Items filtered by date: حزيران/يونيو 2023

 

اسماء المرشحين للامتحان التنافسي لطلبة الماجستير للعام الدراسي 2023- 2024

 

 

 

 

اختتم طلبة الدراسات العليا الماجستير في قسم هندسة الحاسوب بالجامعة التكنولوجية الامتحانات النهائية للفصل الدراسي الثاني للعام 2023/2022 يوم الاربعاء 2023/5/31 بعد ان كان اول امتحاناتهم يوم الخميس 2023/5/11
وقامت لجنة مختصة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي جهاز الاشراف والتقويم العلمي المتمثلة بأعضائها ا. م. د. ندى سهام اسماعيل وم. م علاء عبد الكاظم بمتابعة سير العملية الامتحانية لطلبة الدراسات العليا الماجستير في قسم هندسة الحاسوب واطلعت على عمل اللجنة الامتحانية برئاسة المعاون العلمي ا. م. د. ايمن داود سلمان بما يضمن انسيابية الامتحانات وتحقيق الرصانة العلمية
وتفقدت اللجنة اداء وتنفيذ امتحانات الطلبة في القاعة الامتحانية بحضور رئيس فرع هندسة المعلومات م.د. احمد سعد كريم والمسؤول على مراقبة واداء الامتحان م.د. صدام كامل علوان.

 

 

 

 

Published in اخبار القسم

 

 

نوقشت رسالة ماجستير في قسم هندسة الحاسوب في الجامعة التكنولوجية الموسومة:

تطوير نظام إعادة التأهيل القائم على ألعاب الواقع الافتراضي للاطراف العلوية لمرضى ما بعد الجلطة الدماغية

Development of Virtual Reality-Based Rehabilitation Gaming System on Upper Limb for Post-Stroke Patients

وهدفت رسالة الطالب فادي شهاب الى تطوير نظام إعادة تأهيل قائم على الواقع الافتراضي ، والذي يتضمن بناء لعبة واقع افتراضي بثلاثة مستويات متدرجة الصعوبة لتناسب جميع حالات الإعاقة لغرض تحسن النظام الحركي والذي اصيب بخلل نتيجة السكتة الدماغية

وتضمنت الرسالة إعادة تأهيل الواقع الافتراضي (VR) الذي يتضمن تدخل ال VRI الذي يستخدم تقنية VR وهو طريقة جذابة تظهر نتائج واعدة للتعافي من السكتة الدماغية التي يمكن أن تحسن فعالية إجراءات إعادة التأهيل الحالية من حيث جودة طرق التعافي والقدرة على الحصول على نتائج مرضية في وقت قصير. أجري الجانب العملي لهذه الرسالة في مركز الحمزة التخصصي لإعادة تأهيل مرضى الجلطات الدماغية في بغداد العراق ، حيث شارك 30 مريضاً بالسكتة الدماغية في تقييم النظام المقترح استخدم جميع المرضى تدخل CI والذي يتضمن اللعبة الحقيقية المتمثلة في إمساك ورمي خمس كرات بثلاثة مستويات بعد فترة راحة ، خضعوا لـ VRI التي استخدمت نفس اللعبة ولكن في بيئة VR. تم قياس أوقات الإمساك بالكرات ورميها للألعاب الحقيقية وألعاب الواقع الافتراضي ، ثم تمت مقارنة النتائج للتقنيتين لاثبات فعالية نظام إعادة التأهيل الافتراضي المقترح. وجرى تقييم إعاقات جميع المرضى باستخدام مقاييس تقييم السكتة الدماغية ، والتي كانت تقييم Fugl-Meyer للطرف العلوي (FMA-UE) واختبار ال (WMFT). واستخدمت هذه المقاييس قبل التجربة وبعدها (ممارسة الألعاب) لقياس مدى استفادة المرضى من التجربة.
وأظهرت نتائج البحث أن الخلل الحركي في UL للمرضى المشاركين قد تحسن باستخدام VRI بشكل فعال مقارنة مع CI، حيث كان الكسب في FMA-UE و WMFT قبل وبعد التجربة (0.65) نقطة لـ FMA-UE و (1.485) ثانية لـ WMFT. عند استخدام إعادة تأهيل VR ، كان الكسب في FMA-UE (3.75) نقطة ، وكان الكسب لـ WMFT (7.637) ثانية. كان المرضى قادرين على تقليل أوقات المسك (TG) وأوقات الرمي (TT) للكرات في VRI بنحو خمسة أضعاف CI. اعتمادًا على نتائج FMA-UE و WMFT وأوقات TG و TT ، أكد الطاقم الطبي والمتخصصون في مركز الحمزة لاعادة التأهيل والذي يضم الأطباء المتخصصين في إعادة التأهيل أن VRI كان أكثر قيمة وفعالية في تحسين الجهاز الحركي العلوي للمرضى بعد السكتة الدماغية. يمكن لمراكز التأهيل الطبية الاستفادة من عمل هذه الرسالة لإعادة تأهيل مرضى الجلطات الدماغية في العراق ، خاصة وأنهم يفتقرون إلى استخدام مثل هذه التكنولوجيا الحديثةخصوصا في ظل انتشار استخدام تقنية ال VR في جميع المستشفيات والمراكز الطبية في جميع أنحاء العالم. يعتبر النظام المقترح فرصة للمرضى لتحسين إعاقتهم في UL بعد الجلطة الدماغية باستخدام أحدث التقنيات في العالم ، والتي يمكن أن توفر الجهد والوقت للمريض خلال عملية الاستشفاء مقارنة بالتقنيات التقليدية.

وتألفت لجنة المناقشة من :
ا. م. د يسرى حسين علي من الجامعة التكنولوجية قسم علوم الحاسوب رئيسا وا. م. د. نور كمال محسن من جامعة بغداد كلية الخوارزمي عضوا وم. د. احمد موسى دينار من الجامعة التكنولوجية قسم هندسة الحاسوب عضوا وا. م. د حسن اوحيد جياد من الجامعة التكنولوجية قسم هندسة الحاسوب عضوا ومشرفا وم. د عمر عبد جانح من الجامعة التكنولوجية قسم هندسة الحاسوب عضوا ومشرفا.

 

 

 

 

Published in اخبار القسم
الصفحة 2 من 2
Top